7 نصائح لهياط صحي في عالم ريادة الأعمال

دعونا نكون واقعيين، من أهم أجزاء التسويق في مجال ريادة الأعمال هو أن تستخدم قليلا من الهياط، طبعا هنا أقصد الهياط الصحي وهو أن تروج لمشروعك بطريقة ذكية تكبر من قصص نجاحاتك البسيطة.

أعلم أن البعض خصوصا من يعمل في مجال ريادة الأعمال سيغضب أو لن تعجبه هذا التدوينة، ولكن ومن خلال متابعتي لكثير من المشاريع الناشئة في منطقتنا وكذلك خارجها وجدت أن هذه “البهارات” المتبعة في الترويج للمشروع واستخدام بعض الهياط البسيط والذي يدخل تحت دائرة التسويق تكون مفيدة في أحيان كثيرة.

بعض هذه الطرق قد تكون هي التي تجلب لك موارد مالية لمشروعك أو ربما الشتيمة في تويتر، القرار بيدك في استخدامها، ولكن تحتاج أن “تقوي” قلبك بعض الشيء وتنفذها، إن ضبطت معك أكمل ولا تكترث، وإن فشلت ضع الملامة على موظف التسويق (إذا كان عندك موظف تسويق بالأساس).

  1. كثر من صور السيلفي فهي تعطي انطباع بأنك مشغول طوال الوقت وبأنك في المكتب تعمل طوال يومك، خذ صورة في الصباح وأنت ذاهب للمكتب وصورة وأنت تتغدى مع فريق العمل، وصورة وأنت في اجتماع، صورة وأنت تشتغل على عرض، صورة وأنت طالع تجيب قهوة، وصور وأنت طالع من مكتبك الساعة العاشرة ليلا مع أنك تستطيع المغادرة الخامسة عصرا.
  2. دائما تكلم بصيغة “نحن” وليس “أنا” فهي تساهم في ترسيخ بأن لديك فريق عمل ضخم، حتى لو كان فريقك في الواقع مكون من شخصين شريكك والتي بوي.
  3. أعلن عن أي اتفاقية يتم توقيعها معك، حتى لو كانت اتفاقية مع حارس عمارة مكتبك، ونوع بتسمية الاتفاقيات (اتفاقية مذكرة تفاهم، اتفاقية تعاون، اتفاقية تجارية، اتفاقية تبادل معرفي إلخ..)
  4. أرسل بيان صحفي لأي تحديث جديد لمشروعك، حتى لو كان هذا التحديث فقط لتغيير الشعار، تأكد بأن هناك من سيروج للتحديث.
  5. أكثر من المعلومات والأرقام التي تعطي انطباعا أن مشروعك حقق نجاحات كبيرة، وابتعد عن ذكر الأرقام الحقيقية واستخدم النسب المئوية والتي تظهر بأنك حققت نموا كبيرا.
  6. أظهر جوانب من مكتبك بحيث تظهر فيه أساليب العمل “المودرن”، وأنه يمكنك العمل وأنت جالس أو منبطح على بطنك، و بجانب طاولة البلياردو والتنس مع لبس الهودي ( لاتنس إرجاع الطاولات بعد انتهاء عقد الإيجار). مثال آخر يمكنك اظهار رسوم على الجدران لتخطيط المشروع وهي في الحقيقة عبارات للذكريات وتواقيع الزوار وهم بالأساس “أخوياك بالاستراحة”.
  7. أبرز أي جائزة  أو شهادة تحققها حتى لو كانت شهادة حضور فعالية، وضع لها رفوف عند مدخل مكتبك.

قد تكون لغة المقالة نوعا ما فيها تهكم ولكن صدقوني بأن بعض هذه الطرق والتي تندرج تحت تصنيف الهياط ناجعة و ستجد لها تأثير مباشر على المشروع، والأهم من هذا تأكد بأن التسويق ذكاء وتحتاج أن تستغل جميع جوانبه حتى لو كان ممزوجا بقليل من الهياط.

2 Replies to “7 نصائح لهياط صحي في عالم ريادة الأعمال”

  1. أرسلنا هذي التدوينة لفريق عملي (المكون مني أنا وشريكي) لأخبرهم أنني مهايطي بالفطرة
    كل التحايا 😂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *