8 نصائح لعرض شركتك الناشئة أمام المستثمرين

خلال عملي في برنامجي بادر وانسبايريو منذ عام 2012 وحتى اليوم شاهدت عشرات العروض لشركات ناشئة مقدمة من العديد من رواد الأعمال، بعضهم متمرس في اعطاء العروض والأغلب لا يعلم كيف يتحدث عن مشروعه بطريقة سليمه ويقع في أخطاء بسيطة قد تؤثر في دخوله لمسرعة أعمال أو حصوله على استثمار أو حتى فوزه في مسابقة مخصصة للمشاريع الريادية.

في هذه المقالة، سأستعرض مجموعة من النصائح والتي قد تفيد رواد الأعمال المقبلين على عرض مشاريعهم على مستثمرين أو حاضنات أعمال وما شابهها.

  • اصنع قصة: عندما تعرض مشروعك فالكل يتوقع منك أن تتحدث عن قصة هذا المشروع، وذلك يشمل الإجابة على أسئلة مثل لماذا أسسته؟ وكيف خطرت ببالك فكرته؟ وماهي المشكلة التي تريد حلها؟ وعندما تذكر هذه النقاط بأسلوب قصصي وكيف حصلت لك مشكلة معينة ووجدت الحل بإطلاق هذا المشروع فإن من يشاهد عرضك سيكون متحمس لمعرفة تفاصيل هذه القصة في الشرائح القادمة. باختصار تأكد أن عرضك مسرود بأسلوب قصصي جميل ولطيف حتى تجذب من هم أمامك لمتابعتك.
  • لا تتعمق في التفاصيل التقنية: عندما تواجه لجان التحكيم أو المستثمرين فتأكد أن بعضهم ليس ملماً بالتفاصيل التقنية الدقيقة، لذلك لاتحرج نفسك بذكر أشياء لا تفيد عرضك خصوصا إن كانت هذه الأشياء مصطلحات ومفاهيم تقنية بحته، فأنت لا تحتاج لذكر ما هي لغة البرمجة المستخدمة أو نوعية قاعدة البيانات، فهي معلومات لن تزيد من قيمة مشروعك.
  • اعرف منافسيك: من أهم النقاط التي توضح بأنك قمت بواجبك تجاه البحث والتقصي في السوق وتظهر معرفتك بكيف تدير مشروعك هو ذكر من هم منافسيك وكيف تتفوق عليهم أو تقدم قيمة مضافة لايقدمونها. إن عدم ذكر منافسيك أو الإدعاء بعدم وجودهم لايدل سوى على أنك لاتعرف كيف تستخدم قوقل!
  • ضع أرقام منطقية: عندما تكون أمام مستثمرين فاعلم بأنك أمام أناس مطلعه على كل صغيرة وكبيرة بما يتعلق بالأرقام، فاحرص على أن يكون عرضك يخلو من أرقام غير منطقية حتى لو كانت هذه الأرقام عبارة عن تقديرات افتراضية، هذه التقديرات بالنهاية لا بد أن تكون مبنية على أسس منطقية. أيضا لا تنسى أن تضيف أرقام عن السوق الخاص بمشروعك، فهذه البهارات المهمة للعرض تقدم للمتلقي بأنك مطلع بشكل ممتاز على ما يدور في السوق وتظهر بأنك قمت بالبحث والتقصي المطلوب لتنفيذ مشروعك.
  • افتخر بفريق عملك: كل ما كان المشروع لديه فريق عمل كل ما كان بنظر الذي المستثمرين بأنه مشروع حقيقي وليس مشروع هواة، لهذا احرص على عرض مكامن القوة لديك بعرض أفراد فريق عملك وإمكانياتهم وماذا سيضيفون للمشروع.
  • لا تقرأ: من الأشياء الغريبة والمستفزة بالنسبة لي عندما اشاهد رائد اعمال يعرض مشروعه من خلال قراءة شرائح العرض! وهذا يستفزني لأن رائد الأعمال من المفترض أنه يعرض أفكاره ومشروعه فلايحتاج لأن يقرأ من الشرائح. تذكر أن العرض هدفه توضيح الرسوم وماشابه وأن يكون مرجعاً لك للتذكر وليس للقراءة.
  • لا تغضب: خلال مواجهتك للجان التحكيم والمستثمرين فأنك ستواجه في بعض الأحيان أشخاص “نفسيات” ومستفزين بطرحهم وأسئلتهم لذلك حاول بقدر الإمكان أن تتماسك وأن تجاوب بطريقة احترافية وألا تخرج عن طورك وتفسد عرضك بسبب بعض الأسئلة أو التعليقات المستفزة والمحرجة في بعض الأحيان.
  • درب نفسك: من أفضل طرق الاستعداد للعرض هو أن تقوم بتدريب نفسك من خلال عرض مشروعك أمام الأصدقاء أو الأهل، فهذا يساعدك على تسجيل الملاحظات منهم وتحسين العرض، وأنصح كذلك بمشاهدة طرق عرض المشاريع من رواد الأعمال والموجودة في كثير من مقاطع اليوتيوب فمن خلالها يمكنك الاستفادة من بعض الوسائل والطرق التي تضيف لعرضك الكثير من التحسينات.

في الختام، تذكر عزيزي رائد الأعمال بأن عرض مشروعك سيكون من أهم الأشياء التي ستفعلها كثيرا في مسيرتك، فخلال رحلتك في هذا العالم ستواجه الكثير من المستثمرين وستشارك في العديد من الفعاليات، وهذا يتطلب تدريباً مستمراً ومعرفة بأهم النقاط التي تجعل من عرض مشروعك مميزاً وممتعاً لكل من يشاهده.

مصدر الصورة
شكرا للصديق عبدالله الدوسري على التحرير

2 Replies to “8 نصائح لعرض شركتك الناشئة أمام المستثمرين”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *