أفضل أفلام السير الذاتية

تعتبر الأفلام التي تندرج تحت تصنيف السير الذاتية من أفضل الأفلام بالنسبة لي، خصوصا عندما يكون التمثيل والإخراج وكذلك الموسيقى في الفيلم في أعلى المستويات.

ومن خلال مشاهدتي لكثير من هذه الأفلام، أضع بين أيديكم قائمة لأفضل أفلام السيرة الذاتية  بعضها يعرض قصة حياة كاملة لشخصية معينة وبعضها يعرض جزء من حياة شخصية وفي حدث معين.- بحكم أننا نعيش هذه الأيام مع حدث فضيحة فيسبوك أقترح كبداية مشاهدة فيلم The Social Network، هذا الفلم الرائع يعرض لكم كيف تأسست شركة فيسبوك والمشاكل التي تعرض لها مارك زوكربيرج من بعض زملائه وكذلك ممن يتهمونه بسرقة أفكارهم.

-هل تريد عزيزي القارئ مشاهدة فيلم يجسد الحب والإعجاب مع الحسد؟ هذا ما يقدمه الفيلم الأسطوري Amadeusوالذي يعتبر من أفضل الأفلام التي تهتم بمجال الموسيقى، في هذا الفيلم نشاهد قصة أمادوس والمقصود هنا هو الموسيقار موزرات وأمادوس هو اسمه الثاني، الفيلم يجسد لنا كيف أن منافس أمادوس يحب أعماله وبنفس الوقت يكيل له بمكيالين بسبب الحسد، ومن جماليات هذا الفيلم استعانة المخرج بأسماء مغمورة أظهر أفضل ما عندهم في التمثيل، ورغم نجاح الفيلم لازالت هذه الأسماء مغمورة ولا أحد يعرفها مثل الممثل الذي أدى دور أماودس وكذلك منافسه.

– خلال الأسماء القادمة المقترحة سنذكر الكثير من أفلام المخرج الأسطوري مارتن سكورسيزي والذي يعشق إخراج أفلام السير الذاتية، ونبدأ بفيلم Raging Bull للممثل وصديق المخرج روبيرت دي نيرو ، الفيلم يحكي قصة الملاكم جيك لاموتا والذي كان يعاني من مشكلة سرعة الغضب والتي تتسبب له بمشاكل في حياته الخاصة، الفيلم يقدم فيه روبيرت دي نيرو أفضل ماعنده من تمثيل وتقمص للشخصية.

– الفيلم الثاني لمارتن سكورسيزي هو فيلم The Aviator، في هذا الفلم الرائع يقدم الممثل ليوناردو دي كابريو أداءً جبارًا في تقمص الشخصية المضطربة والمجنونة هاورد هيوز، في الفيلم نشاهد كيف بدأت حياة هذه الشخصية وكيف تحول مع الوقت لشخص غني من خلال العمل في أكثر من مجال، وأيضا معاناته ومشاكله مع من حوله وكذلك مشكلة مرض الوسواس القهري.

– الفلم الثالث لمارتن سكورسيزي هو فيلم Goodfellas، هنا يخرج لنا مارتن سكورسيزي أحد  أفضل أفلام الجريمة، وتدور أحداث الفيلم حول شخص يعمل كمساعد لأحد العوائل الإجرامية، وتتطور الأحداث مع كثرة الجرائم وظهور الكثير من الأعداء لهذه العائلة ومن ثم المشاكل العائلية وأخيرا مع الشرطة، تكمن قوة الفيلم ليس فقط بقصته ولكن بالأداء الجبار للثلاثي روبيرت دي نيرو وجو بيتشي وأخيرا ريموند ليوتا.

– فيلم The King’s Speech نشاهد فيه السيرة الذاتية لملك بريطانيا جورج السادس ومعاناته مع التأتأة مما يضطره للاستعانة بمدرب شخصي، في الفيلم نشاهد أداء جبار في تقمص الشخصية من الممثل “الجنتل” كولين فيرث وبسبب هذا الأداء الأسطوري حصل على جائزة أفضل ممثل في حفل الأوسكار لعام 2011.

القائمة تطول ولذلك أعرض أيضا لكم أسماء بعض الأفلام التي تعتبر مميزة في مجال السيرة الذاتية وهي:
 In the Name of the Father
– Casino
– Donnie Brasco
– FoxCatcher
– The Assassination of Jesse James by the Coward Robert Ford
– Lawrence of Arabia
 A Beautiful Mind
مشاهدة ممتعة للجميع

تم نشر هذه القائمة في نشرة جازلي