مرحبا بكم في موقع “مجتمع رواد الأعمال” Startup.sa

نطلق اليوم أنا وسعد الخضيري شريكي المعتاد ومطورنا الرائع خالد الملاحي موقع “مجتمع رواد الأعمال” والذي نهدف منه أن يكون مرجع “جديد” لرواد الأعمال ليتبادلون المعرفة في عدة مجالات تقنية مثل الخدمات السحابية والبرمجة وعن التجارة الإلكترونية وكل مايخص في تطوير مشاريعهم الريادية.

ولقد قررنا بأن يكون طريقة الموقع هي الطريقة التقليدية القديمة والمحببة للأغلب وهي أن يكون الموقع بطريقة المنتديات (كأني أشوف القارئ يقول طلع غبار)، صحيح أن المنتديات قديمة لكن لازال لها استخدام عالميا، فهنا بعض المواقع المعروفة توفر الدعم من خلال المنتديات أو يكون هناك مجتمعات معروفة لازالت تستخدم المنتديات مثل موقع Resetera والمخصص لمجتمع اللاعبين.

والأهم من هذا أن استخدام أسلوب المنتديات قد يكون من وجهة نظري البحتة لازال محبب عند أغلب المستخدمين العرب، ولقد قمت بتجربة بسيطة وذلك بنشر تصويت في تويتر وطرحت سؤال عن لو كان هناك مجتمع متخصص وكان بطريقة المنتدى كأحد الإجابات، كانت النتيجة الأولى لتويتر ومن ثم طريقة المنتدى.

ولكن مشكلة تويتر حاليا تكثر فيه الغوغائية وكثرة التشتت، فمهما قمت من تنظيف لمتابعيك والشريط الزمني الخاص بك إلا أنك تجد نفسك تقرأ محتوى لا يناسب المجال الذي ترغبه فيه، أو عندما تطرح معلومة مهمة أو خدمة تقنية تضيع مع الوقت بسبب كثرة التغريدات ومن ثم يتم نسيانها تماما.

هل ينجح الموقع؟

الجواب لا أحد يعلم، الموقع سيكون متاح للجميع وسوف أخصصه للمجالات التي تخص رواد الأعمال فقط من دون تشتيتهم في أمور أخرى، والأهم من هذا وضعنا شرط واضح وهو أن المستخدم لابد أن يشارك باسمه الحقيقي حتى نقلل من المشاكل والتي تعاني منها الشبكات الاجتماعية وبالذات في تويتر.

لذلك نجاح الموقع من عدمه يعتمد على ردة فعل الجمهور، بكل بساطة انا وزملائي وفرنا موقع نحاول من خلاله أن يكون منصة مفيدة للجميع وبتصميم بسيط وسهل وباستخدام منصة رائعة للمنتديات وهي XenForo

هذه التجربة أتمنى أن تنجح، فللأسف نعاني من التشتت في حل مشاكل رواد الأعمال، ولقد رأيت الكثير منهم يحل مشاكله في التطوير أو البرمجة من خلال الاتصال الهاتفي أو البحث لوقت طويل ولا يجد إجابة، وبعضهم يعاني من مشكلة عدم معرفته للغة الإنجليزية فيقع في تحدي لا يمكن حله إلا بالاستعانة بشخص يترجم له أو يبحث عنه.

أخيرا، أشكر أبو نواف على تسجيل النطاق والمطور خالد على تركيب المنتدى، وسنعمل على اكمال تطوير الموقع خلال الأيام القادمة وتحسين مظهره وشكله، وأي شخص لديه اقتراح أو طلب إضافة قسم جديد يمكنه التواصل معي مباشرة

رابط الموقع: http://startup.sa/