16 نشرة بريدية أنصح بالاشتراك بها

تتنوع طرق البحث عن المحتوى الحقيقي وعالي الجودة، فكل منا له طريقته التي يفضلها في إيجاد هذا المحتوى، فهناك من لايزال يستخدم الطريقة التقليدية باستخدام واحدة من خدمات قراءة ملخصات المواقع RSS، والبعض الآخر يستخدم متابعة حسابات معينة في الشبكات الاجتماعية وخلق قوائم خاص بها، وآخرون يفضلون استخدام الطرقية التقليدية البحتة بوضع قائمة من المواقع التي تعجبه في مفضلة المتصفح الذي يستخدمه.

ولعل من أهم الطرق التي بدأت تعود للانتشار من جديد هذه الأيام هو استخدام النشرة البريدية، فرغم أن الكثير توقع بأن البريد الإلكتروني بشكله الحالي سيزول، إلا أن البريد الإلكتروني صمد ولايزال يستخدم بشكل كبير سواء على الصعيد الشخصي أو العملي، فكل ما تفعله في الانترنت هذه الأيام لا يجعلك تستغني عن البريد، فمن خلاله تتواصل وتسجل وتحمي حساباتك.

وبحكم أن البريد الإلكتروني هو العمود الفقري لاستخدامك للانترنت بشكل يومي، فتصفحك للبريد يكون بشكل دائم ولساعات طويلة ولهذا ظهر مفهوم التسويق عن الطريق البريد الإلكتروني بهدف الترويج لبعض العروض أو المنتجات ومن ثم تطور الأمر وأصبحت النشرات البريدية وسيلة لنشر المحتوى والوصول للمستخدمين بطريقة سريعة وسهلة ومباشرة.

هنا أصبحت النشرات البريدية من وجهة نظري واحدة من  أفضل الطرق وأسرعها في إيجاد المحتوى عالي الجودة، وتكمن قوة ومتانه هذه الطريقة هو أنك تختار ما يصلك بحسب رغباتك وتوجهاتك، فإن كنت من محبي التقنية فطبيعي أن تشترك بنشرات بريدية خاصة بأخر الأخبار والمراجعات التقنية، وإن كنت من محبي ريادة الأعمال والعاملين فيها فمن المنطقي أن تشترك في قوائم المشاريع الناشئة والمستثمرين.

وبما أن النشرة البريدية من الطرق المفضلة لدي قررت أن اكتب هذا المقال البسيط وأضمن فيه نشرات بريدية أقترح بالاشتراك بها(طبعا القائمة ستحتوي على نشرات بريدية أفضلها بحكم توجهي التقني وريادة الأعمال)، بعضها نشرات بريدية خاصة بأفراد وبعضها تابعه لمواقع أو حتى خدمات أنت تستخدمها.

هنا القائمة:

  • نشرة المحلل والمستشار Benedict Evans: تعتبر هذه النشرة من أفضل النشرات البريدية التي أتابعها، حيث تصل كل يوم أحد وفيها ملخص لبعض الأخبار والمقالات والتقارير وفي بعض المرات تحليل أو مقال لمؤسس النشرة البريدية.
  • نشرة hacker newsletter: نشرة متنوعة لمحبي التطوير ويتخللها مقالات وأخبار تقنية وكذلك محتوى خاص بريادة الأعمال، النشرة تعتمد بمصادرها على موقع هاكر نيوز التابع لمسرعة الأعمال الشهيرة واي كمنيتر
  • نشرة النشرة: محتوى متنوع وممتع من الصديق ثمود، يلخص فيها ثمود بعض قراءاته ومشاهداته من أفلام ومسلسلات وكذلك تجاربه لبعض الألعاب الإلكترونية.
  • نشرة Magnitt: يعتبر موقع ماغنيت من أفضل المواقع والخدمات التي تتابع أخر أخبار المشاريع الناشئة في المنطقة، ولا تكتفي الخدمة بالأخبار فقط، فالخدمة توفر تحليل وتقارير عن الاستثمار.
  • النشرات البريدية لموقع Bloomberg: اعلم بأنك تستغربون من كلمة نشرات، فعليا موقع Bloomberg يقدم لقرائه عدة نشرات بريدية بحسب رغبة المتلقي، فهناك نشرات أسبوعية ونشرات يومية ويمكن تحديد الموضوع الذي يناسبك ومن ثم الاشتراك فيه، شخصيا أنا مشترك في نشرة Bloomberg Technology وTicToc Tonight
  • نشرة Quartz Obsession: نشرة بريدية تحتوي على مقالات ومعلومات عن موضوع معين يتم اختياره من فريق التحرير
  • نشرة medium اليومية: تعتبر منصة medium من أفضل المنصات في نشر المحتوى العالي الجودة ومن كتاب معروفين، وتكمن أهمية النشرة بالنسبة لي هو إرسال مقالات وتقارير بحسب نوع المحتوى الذي أفضله بشكل يومي، وهذا يجعلني لا أفوت شيء مهم من منشورات المنصة (تحتاج أن تسجل في الخدمة حتى تصلك النشرة اليومية أوالأسبوعية).
  • نشر الكاتب MG Siegler: أعتبر الكاتب واحد من أفضل الكتاب الذين أتابعهم من سنوات طويلة، ومنذ فترة أصبح لديه نشرة بريدية يكتب فيها مقال وأيضا ينشر بعض المقالات الأخرى، أنصح بالتسجيل فيها.
  • نشرة مشبك: مشبك هي وكالة للتسويق مقرها الرياض ويرتكز عملها على التسويق الرقمي وتصميم الهوية وغيره، وينعكس عملهم الرائع في الوكالة على نشرتهم البريدية التي دائما تأتي بتصميم جذاب ومحتوى ثري.
  • نشرة Engadget: نشرة بريدية بسيطة لأخر الأخبار التقنية من موقع Engadget المعروف.
  • نشرة statista: تعتبر هذه الخدمة من أفضل الخدمات التي تجمع لك الكثير من التقارير والإحصائيات. لديهم نشرة بريدية يومية وتحتوي على أخر التقارير والرسوم البيانية المنشورة في الخدمة.
  • نشرة crunchbase: هذه المنصة مشابهه لمنصة Magnitt حيث إنها تغطي أخر أخبار المشاريع الناشئة والاستثمار فيها، لديهم نشرة بريدية يومية فيها آخر صفقات الاستثمار.
  • نشرة betalist: تحتوي هذه النشرة على أخر المشاريع الناشئة والتي تم عرضها في موقع betalist.
  • نشرة producthunt: نشرة تحتوي على ملخص لأهم الأخبار التقنية مع قائمة بأخر المشاريع والتطبيقات المنشورة في نفس المنصة المعروفة.
  • نشرة Kevin Indig: نشرة بريدية سجلت بها مؤخرا وبتوصية من الصديق عبدالله الدوسري، وهي لمختص في مجال التسويق الرقمي و SEO، وفيها بعض النصائح من الكاتب وتوصية لبعض المقالات في المجالات المذكورة.
  • نشرة Recomendo: محتوى متنوع وخفيف لمجموعة من الأصدقاء، فمنهم من يقترح شراء منتج أو قراءة كتاب، أو مشاهدة محتوى. تتميز هذه النشرة بالتنوع والبساطة.

تحديث: في الأسفل نشرات بريدية مقترحة من بعض المتابعين:

أعلم بأن الكثير يستغرب طول القائمة وأنها قد تسبب في ازدحام البريد الإلكتروني و هنا أتفق مع البعض، ولكن عند التفكير بأن هناك محتوى عالي الجودة ويهممني فأني لا أجد أي مشكلة بإزدحام البريد.

في الختام، هذه القائمة ستزيد مع الوقت بعد تعرفي على نشرات بريد جديدة، وأيضا سوف أضع أي نشرة بريدية مقترحه منكم في هذه القائمة حتى يستفيد منها الجميع.

ويمكن ارسال مقترحاتكم من خلال البريد الإلكتروني، الواتساب أو الرسائل الخاصة في تويتر.